قيود محاسبية 2021

Writing by Heytham

ما هي أنواع القيود المحاسبية؟

تعريف مصطلح قيود محاسبية هي جميع الوثائق والدفاتر المستخدمة في إعداد البيانات المالية أو السجلات ذات الصلة بعمليات التدقيق والمراجعات المالية. تتضمن قيود محاسبية سجلات الأصول والخصوم والمعاملات النقدية والدفاتر والمجلات وأي مستندات داعمة مثل الشيكات والفواتير.

قيود محاسبية

المفاهيم الرئيسية لقيود محاسبية

قيود محاسبية هي جميع المستندات التي ينطوي عليها إعداد البيانات المالية للشركة.

تطلب بعض الهيئات التنظيمية من الشركات الاحتفاظ ب قيود محاسبية لعدة سنوات في حالة الحاجة إلى المراجعة.

غالبًا ما تتم مراجعة قيود محاسبية لعمليات التدقيق أو فحوصات الامتثال أو غيرها من الضروريات المتعلقة بالأعمال.

تشمل أنواع القيود المحاسبية المعاملات والدفاتر العامة وأرصدة المراجعة والدفاتر اليومية والبيانات المالية.

فهم أنواع القيود المحاسبية

القواعد والقوانين المعمول بها بشكل عام لإجبار كيانات المحاسبة وشركات المحاسبة على الاحتفاظ بقيود محاسبية لفترة زمنية محددة. في الولايات المتحدة على سبيل المثال، تطلب لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أن تحتفظ شركات المحاسبة بقيود محاسبية من عمليات التدقيق والمراجعات لمدة سبع سنوات على الأقل وأن تحتفظ بأي قيود محاسبية تدعم أو تلقي بظلال من الشك على استنتاجات التدقيق.

لا يوجد اتفاق عالمي بشأن أي مجموعة من وثائق الأعمال تشتمل على مجموعة شاملة من أنواع القيود المحاسبية. يمكن اعتبار "قيود محاسبية" مصطلحًا شاملاً. سيكون للأطراف المختلفة، مثل الدائنين أو المستثمرين في الأسهم أو المجموعات المهتمة بحوكمة الشركات أولويات مختلفة ومتنافسة في كثير من الأحيان؛ ستتغير مطالبهم أو تفضيلاتهم الخاصة بالتوثيق باستمرار.

في نقاط مختلفة من الدورة الاقتصادية أو التجارية، ستقوم الأطراف التي تطالب بأنواع القيود المحاسبية المختلفة بتغيير طلبها للحصول على المعلومات بناءً على الموقف في الدورة. على سبيل المثال، في بداية الانتعاش في دورة الأعمال، قد تكون الطلبات على البيانات المالية قوية، لأن المستثمرين في الأسهم متفائلون. في المقابل، أثناء الانحدار في دورة الأعمال، قد يطلب الدائنون مزيدًا من التفاصيل حول بنود الميزانية العمومية، حيث يصبحون أكثر ترددًا في تقديم الائتمان.

باختصار، تتطور أنواع القيود المحاسبية وحتى طرق المحاسبة باستمرار لمواكبة الطبيعة المتغيرة للأعمال ومتطلبات المعلومات للمشاركين المهتمين في السوق.

قيود محاسبية

أنواع القيود المحاسبية

تأتي أنواع القيود المحاسبية بشكل عام في شكلين: القيد الفردي والقيد المزدوج. من خلال اسمه، يعد القيد الفردي طريقة أبسط بكثير، والتي تعمل بشكل أفضل مع العمليات الصغيرة. تعد طريقة القيد المزدوج أكثر تعقيدًا وتتطلب إدخالين، ائتمان واحد وخصم واحد، لكل معاملة يقوم بها نشاط تجاري. الهدف هو موازنة الدفاتر وحساب حركة النقد من خلال المنظمة. يتم ذلك بشكل أساسي في الشركات الكبرى، مما يساعد في اكتشاف الأخطاء والاحتيال المحتمل.

تتكون الأنواع المحددة من السجلات المحاسبية التي تتم مراجعتها من المعاملات، والدفاتر اليومية، والدفاتر العامة، وأرصدة المراجعة، والبيانات المالية للشركة.

المعاملات

المعاملة هي نقطة البداية لأي قيد محاسبي. إنه المحفز للعملية بأكملها الذي يُظهر أي عنصر تم شراؤه أو بيعه، أو إهلاكه، وما إلى ذلك، الذي تتعامل معه الشركة.

السجلات

تسجل السجلات جميع المعاملات التي تجريها الشركة. يمكن أن تغطي السجلات جميع معاملات الشركة بالكامل أو يمكن أن تكون هناك سجلات مختلفة لمجالات مختلفة من الشركة. الضرورة الوحيدة هي أن يتم تحديث السجلات باستمرار وأن يتم تسجيل جميع المعاملات بطريقة ما.

دفتر الحسابات العام

دفتر الحسابات العام هو حركة المعاملات في دفتر اليومية إلى الأماكن المخصصة في دفتر الحساب العام والتي تم تحديدها حسب نوع المعاملة. هذا يجعل من السهل التمشيط من خلال المعاملات وتصنيفها بشكل صحيح في إعداد ميزان المراجعة وفي نهاية المطاف البيانات المالية.

موازين المراجعة

ميزان المراجعة هو مجموع جميع الاعتمادات والخصومات خلال دورة العمل. بمجرد اكتمال هذه الخطوة، يجب موازنة جميع الإدخالات. إذا لم يتم ذلك، يمكن أن يكشف ذلك عن خطأ يجب تصحيحه أو احتمالية الاحتيال.

القوائم المالية

البيان المالي هو الجزء الأخير من المستند الذي يشتمل على مكونات جميع المستندات المحاسبية الأخرى. البيانات المالية هي ما سيتم تقديمه للجمهور والهيئات التنظيمية للعرض. يمكن لمحللي الاستثمار مراجعة البيانات المالية للوصول إلى أفكارهم حول الشركة. يمكن للهيئات التنظيمية أن تطلب المستندات المحاسبية التي تم إنشاء البيانات المالية منها لاكتساب فهم أعمق للشركة.

قيود محاسبية

مصطلحات ذات صلة

كيف تعمل دفاتر الحسابات العامة

دفتر الحسابات العام هو نظام حفظ السجلات للبيانات المالية للشركة، مع التحقق من صحة سجلات حساب الخصم والائتمان من خلال ميزان المراجعة.

التسوية

التسوية هي عملية محاسبة تقارن مجموعتين من السجلات للتحقق من صحة الأرقام، ويمكن استخدامها للتسويات الشخصية أو التجارية.

تعريف دفتر النقدية

دفتر النقدية هو سجل مالي يحتوي على جميع الإيصالات والمدفوعات النقدية، بما في ذلك الإيداعات المصرفية والسحوبات.

الحسابات الدائنة (AP)

الحسابات الدائنة هي حساب داخل دفتر الحسابات العام يمثل التزام الشركة بسداد دين قصير الأجل لدائنيها أو مورديها.

دفتر اليومية

دفتر اليومية هو حساب مفصل يسجل جميع المعاملات المالية للشركة لاستخدامها في التسوية المستقبلية لسجلات المحاسبة الرسمية.

أدلة المراجعة

أدلة المراجعة هي المعلومات التي تم جمعها لمراجعة المعاملات المالية للشركة، وممارسات الرقابة الداخلية، وغيرها من البنود اللازمة للتدقيق.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- برنامج محاسبة اون لاين: أفضل 10 خيارات للأعمال الصغيرة.

- أفضل 5 خيارات لبرنامج ادارة المخازن

- أفضل 10 خيارات لبرنامج مبيعات مجاني بسيط.

- 4 خيارات لافضل برنامج محاسبة مجاني للمحلات.