هل يجب أن أطلب مقوي شبكة 5g الآن أم الانتظار؟

Writing by Heytham

نسمع كل يوم من الأشخاص الذين سمعوا عن 5G ويريدون معرفة ما إذا كان يجب أن يحصلوا على مقوي شبكة 5g اليوم أو إذا كان هناك أنواع من مقوي شبكة 5g قادمة قريبًا، لذلك قمنا بتجميع دليل لمساعدتك على فهم المزيد عن شبكات الجيل الخامس واتخاذ القرار عند شراء مقوي شبكة 5g.

أثناء نشر شبكات الجيل الخامس، سيستمر دعم شبكات الجيل الرابع الحالية وتحسينها، على الأرجح حتى عام 2030 على الأقل، ويتوقع العديد من المحللين أن الجيل الرابع ستستمر في التعامل مع الاتصالات أكثر من شبكات الجيل الخامس حتى عام 2025 على الأقل.

إذا اتبعت أجهزة مقوي شبكة 5g مسارًا مشابهًا للترقية من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع، فلن يتم إصدار الهواتف الأولى التي تتوقف عن دعم الجيل الرابع حتى أواخر عام 2022، وعند هذه النقطة، ستحتاج إلى مقوي شبكة 5g.

حتى ذلك الحين، ستستمر معززات الإشارة متعددة الموجات المتوفرة حاليًا في دعم شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع الحالية، بالإضافة إلى أي من شبكات الجيل الخامس الجديدة التي يتم نشرها على نطاقات التردد الحالية والتي تدعمها أجهزة تقوية الشبكة الحالية دون الحاجة إلى مقوي شبكة 5g.

سيستغرق تطوير مقوي شبكة 5g جديد لدعم ترددات موجات شبكات الجيل الخامس بترددات (28 و37 و39 جيجاهرتز) سنوات وسيتطلب من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) تمرير تدابير إضافية تسمح لأجهزة مقوي شبكة 5g بتعزيز نطاقات التردد الجديدة. على هذا النحو، لا نتوقع ظهور مقوي شبكة 5g لمدة عامين على الأقل.

لذلك، إذا كنت في حاجة حاليًا إلى معزز إشارة اصرف النظر عن مقوي شبكة 5g، إن أفضل إجراء هو شراء واحد من المتوفرة حاليا ثم الترقية في غضون 5 إلى 7 سنوات إلى مقوي شبكة 5g عندما تكون شبكات الجيل الخامس ناضجة ويتوفر مقوي شبكة 5g متطور.

ستعمل معززات الإشارة الحالية أيضًا مع أي شبكة الجيل الخامس منتشرة على أي من الترددات المدعومة حاليًا. نظرًا للوقت اللازم لتمرير اللوائح وتصميم حل لنطاقات التردد الجديدة، لا نتوقع إطلاق مقوي شبكة يدعم 5g محدد لشبكة الجيل الخامس خلال العام أو العامين المقبلين.

مقوي شبكة 5g

ما هي شبكة الجيل الخامس؟

تشير 5G إلى معيار 5GNR أو 5G New Radio، وهو شبكة الجيل الخامس من معايير شبكات الهاتف المحمول. وما تعدنا به شبكة الجيل الخامس هو:

بيانات أسرع: أسرع 100 مرة من الإصدار الأول من الجيل الرابع، 20 مرة أسرع من الإصدار القياسي الحالي من الجيل الرابع.

المزيد من البيانات: إنها ليست أسرع فحسب، ولكن السعة الإجمالية هي 100 مرة أكبر من شبكات الجيل الرابع الحالية.

المزيد من الأجهزة: يمكن لشبكة الجيل الخامس التعامل مع 100 ضعف عدد الأجهزة المتصلة مما تتعامل معه شبكات الجيل الرابع الحالية.

وقت الاستجابة المنخفض: وقت الاستجابة هو مقياس للوقت الذي يستغرقه الجهاز للاتصال عبر الشبكة. يمكن أن يكون لشبكة الجيل الخامس وقت استجابة أقل بمقدار 5 أضعاف، وهو أمر جيد للألعاب عبر الإنترنت، والسيارات المتصلة، والواقع الافتراضي والمُعزز، وغيرها من الاتصالات في الوقت الفعلي.

تمت الموافقة على معيار 5GNR في يونيو 2018. دخلت شبكات الاختبار الأولى عبر الإنترنت في أواخر عام 2018 مع إنتاج أول شبكات 5GNR في عام 2019 جنبًا إلى جنب مع أول أجهزة محمولة متوافقة مع شبكة الجيل الخامس.

كيف تختلف 5G عن الأجيال السابقة؟

كما ذكرنا سابقًا، ستتمتع 5G بسرعات بيانات أسرع، وتتعامل مع المزيد من الأجهزة، ولديها سعة إضافية، وزمن انتقال أقل من شبكات الجيل الرابع الحالية.

للوفاء بما تعد به 5G، تم تطوير تقنيات جديدة وتم توفير جزء إضافي من طيف الترددات الراديوية. عند التفكير في مقوي شبكة يدعم 5g، من المفيد تقسيم 5G إلى نوعين مختلفين من الشبكات:

- Sub-6 GHz 5G

- Millimeter Wave 5G

Sub-6 GHz 5G هي نوع من شبكات 5G تعمل على نطاقات تردد متشابهة أو مماثلة للترددات الحالية التي تستخدمها شبكات الجيل الرابع. يمكن نشر هذه الشبكات باستخدام الأبراج الخلوية التقليدية وتغطي مساحات كبيرة (10 أميال من البرج أو أكثر). سيكون لشبكة 5G المنتشرة في نطاقات التردد هذه سرعات بيانات أسرع وبعض الفوائد الأخرى لشبكة 5G ولكن على نطاق أصغر بكثير.

عندما يتحدث الناس عن الثورية التي يمكن أن تكون عليها شبكات الجيل الخامس، فإنهم عادة ما يتحدثون عن Millimeter Wave 5G ، والتي سيتم نشرها على نطاقات التردد 28 و37 و39 جيجاهرتز. تسمح هذه النطاقات عالية التردد بمعدلات نقل بيانات سريعة جدًا وزمن انتقال منخفض وقدرة عالية، ولكنها لا تستطيع سوى البث لمسافة قصيرة جدًا. لهذا السبب، سيتعين نشر آلاف الأبراج الخلوية الصغيرة، التي تسمى الخلايا الصغيرة، جنبًا إلى جنب مع شبكة ألياف كاملة لتشغيل Millimeter Wave 5G.

على سبيل المثال، بينما يمكن للبرج الخلوي التقليدي أن يبث إشارة خلوية تصل إلى أكثر من 10 أميال، يمكن أن تغطي "أبراج" Millimeter Wave 5G فقط 1500 إلى 2000 قدم.

مقوي شبكة 5g

كيف تعمل Millimeter Wave 5G؟

تغطي الموجات المليمترية نطاقات التردد 28 و37 و39 جيجاهرتز التي سيتم استخدامها لشبكات الجيل الخامس في المناطق الحضرية والضواحي. تسافر موجات المليمتر مسافات أقصر بكثير من الترددات الفرعية 6 جيجاهرتز المستخدمة حاليًا للهواتف المحمولة، لذلك بينما يمكن أن يغطي برج خلوي تقليدي 10 أميال أو أكثر، فإن الخلايا الصغيرة ذات الموجة المليمترية 5G ستكون قادرة فقط على تغطية حوالي 2000 قدم (0.38 ميل).

بالإضافة إلى ذلك، فإن موجات المليمتر معرضة جدًا لأن تسدها المباني والأشجار والناس والمطر وأي شيء آخر تقريبًا. من أجل توفير التغطية باستخدام هذه الترددات، ستستخدم الخلايا الصغيرة تقنيات جديدة، بما في ذلك تشكيل الحزم وتتبع الحزمة، وهي طرق لتركيز حزمة التردد اللاسلكي حتى تتمكن من اتخاذ المسار الأمثل للمستخدم النهائي.

إذا كانت الموجات المليمترية تمثل تحديًا كبيرًا، فلماذا نستخدمها؟

مقوي شبكة يدعم 5g حاليا يغطي 5 نطاقات تردد مختلفة تغطي غالبية الشبكات الخلوية الحالية. إذا أضفت عرض النطاق الترددي للوصلة الهابطة لجميع النطاقات الخمسة، فستحصل على عرض نطاق ترددي يبلغ 157 ميجاهرتز تقريبًا. هذا هو كل النطاق الترددي المتاح حاليًا لشركات الجوال لدفع البيانات إلى هواتفك. تؤدي الكمية المحدودة من الطيف الترددي المتاح إلى بيانات أبطأ.

تحتوي ترددات الموجات المليمترية على 24 ضعفًا من الطيف المتاح، وهي الطريقة التي ستتمكن من خلالها الموجة المليمترية 5G من التعامل مع الكثير من البيانات الإضافية.

مقوي شبكة 5g

متى سأحصل على مقوي شبكة يدعم 5g؟

يتم بالفعل نشر Sub-6 GHz 5G في المناطق الحضرية الرئيسية وتعمل شركات النقل أيضًا على نشر الموجة المليمترية 5G في معظم المدن الكبرى، لكننا نتوقع أن تستمر سنوات حتى تصل الموجة المليمترية 5G إلى مناطق الضواحي بالكامل ويصبح مقوي شبكة يدعم 5g شائعا.

من المحتمل ألا تشهد الموجة المليمترية 5G انتشارًا كاملاً لأنها ستتطلب عددًا كبيرًا جدًا من الخلايا الصغيرة لتغطية المناطق الريفية ما يتطلب غالبا مقوي شبكة يدعم 5g. بدلاً من ذلك، من المرجح أن تكون الموجة المليمترية 5G مقصورة دائمًا على المناطق الحضرية والضواحي حيث يوجد عدد كافٍ من الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة لتبرير التكاليف.

هل ستختفي شبكات الجيل الرابع؟

ليس في الوقت القريب! سيستغرق نشر 5G سنوات، خاصة في الضواحي والمناطق الريفية حيث ستكون التغطية باستخدام الموجات المليمترية أكثر صعوبة. توقع العديد من المحللين أن تظل شبكة الجيل الرابع هي الشبكة المهيمنة (بعدد الاتصالات) حتى عام 2025 على الأقل ما يقلل احتمالية الحاجة إلى مقوي شبكة يدعم 5g.

هل تكلف 5G أكثر؟

هذا يعتمد على الناقل الخاص بك. كانت بعض شركات الاتصالات تقول في البداية أن اتصال 5G سيكلفك أكثر، لكنها قررت بعد ذلك تضمينها في الخطط الخلوية الحالية، لذا فإن ما إذا كانت تكلفتها أكثر سيعتمد على شركة الاتصالات الحالية وخطة التغطية.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- تبحث عن مقوي شبكة stc؟ إليك أفضل 3 خيارات.

- كل ما تود معرفته عن شبكات الانترنت.

- أفضل مقوي شبكة هواوي محمول لعام 2021.

- اسعار كاميرات مراقبة 2 ميجا لقراءة لوحة الترخيص وتوفير النطاق الترددي الخاص بك