شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل 2021

Writing by Heytham

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل أو ما يعرف ب CCTV والتي تعني الدائرة التلفزيونية المغلقة. تعني "الدائرة المغلقة" في شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل أن البث ينتقل عادة إلى عدد محدود (مغلق) من الشاشات، على عكس التلفزيون "العادي"، الذي يبث للجمهور بشكل عام.

يستخدم نظام كاميرات مراقبة كامل بشكل شائع للكشف عن الأنشطة الإجرامية وردعها، وتسجيل مخالفات المرور، ولكن لها استخدامات أخرى.

تم تطوير نظام كاميرات مراقبة كامل لأول مرة في عام 1942 من قبل علماء ألمان لمراقبة إطلاق صواريخ V2. تم استخدامه لاحقًا من قبل العلماء الأمريكيين أثناء اختبار القنبلة الذرية.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: تطبيقات CCTV

نظام كاميرات مراقبة كامل: التحكم في الجريمة

يمكن أن يردع نظام كاميرات مراقبة كامل المجرمين المحتملين.

عندما تحدث جريمة، يمكن أن تساعد لقطات الفيديو من مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها سلطات تنفيذ القانون في التحقيق وتقديم أدلة لاحقًا للمقاضاة في محكمة قانونية.

في شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل، يمكن لأجهزة الاستشعار الصوتية والحرارية وأنواع أخرى من مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها أن تنبه المسؤولين إلى الأحداث الخارجة عن المألوف، على سبيل المثال حريق أو طلقات نارية في مكان ما.

بالنسبة للشركات، يمكن لمختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها اكتشاف الأنشطة الإجرامية الداخلية ومراقبتها.

قد تستخدم السجون مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها لمنع الطائرات بدون طيار من توصيل المخدرات والممنوعات الأخرى للسجناء.

يستطيع نظام كاميرات مراقبة كامل مراقبة المناطق التي يصعب الوصول إليها، على سبيل المثال أسطح المنازل.

نظام كاميرات مراقبة كامل: ادارة الكوارث

باستخدام مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها، خدمات الطوارئ وعمال الإنقاذ، يمكنهم تقييم الأحداث ومراقبتها في الوقت الفعلي لنقل "الموقف" عبر الفيديو إلى فرق إدارة الكوارث، على سبيل المثال من داخل مبنى محترق أو من كهف أو من طائرة مروحية تحلق فوق مكان ما.

نظام كاميرات مراقبة كامل: مراقبة شوارع المدينة والمجتمع

تراقب مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها الموجودة في إشارات المرور وأماكن أخرى في المدن الأشخاص لجمع إحصاءات حركة المرور بالإضافة إلى لقطات إثباتية لتجاوز السرعة.

نظام كاميرات مراقبة كامل: المراقبة الطبية والتشخيص

هناك حوالي 43 عضلة وجه تعبر عن أفكار الناس ومشاعرهم.

يمكن للبرنامج الذكي تحديد هذه التعبيرات، على سبيل المثال الألم أو القلق، من الصور بسهولة أكبر مما يمكن للناس.

يمكن لمختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها أيضًا مراقبة المرضى - على سبيل المثال الأطفال أو كبار السن - لتحديد الأزمات الطبية المحتملة، مثل سكتة دماغية أو نوبة صرع أو ربو.

نظام كاميرات مراقبة كامل: دراسة السلوك

وجدت مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها المستخدمة في البحث عن الانتحار أن 83 بالمائة من الأشخاص الذين حاولوا إلقاء أنفسهم أمام القطار أظهروا سلوكيات محددة.

تم تحليلها لاحقًا من لقطات نظام كاميرات مراقبة كامل وتستخدم الآن لتنبيه المراقبين إلى حالات الانتحار المحتملة.

يستخدم الباحثون مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها أيضًا لتسجيل أنشطة الحشود في الأماكن العامة ومنع السلوكيات المعادية للمجتمع. على سبيل المثال، تم استخدام الكاميرات في المدارس للأمن ولتسجيل حوادث التنمر أو الملاعب.

نظام كاميرات مراقبة كامل: اكتساب الذكاء

يتم استخدام معلومات السوق التي تم الحصول عليها من مختلف مكونات كاميرات المراقبة وانواعها للعملاء لتحليل اتجاهات الشراء وتمكين وضع الإستراتيجيات المحسنة، على سبيل المثال كيف يتسوق الأشخاص، وما الممرات التي يجتازونها كثيرًا، وما مدى احتمالية استجابتهم للدعوات إلى اتخاذ إجراء ضمن تخطيطات المتجر المختلفة.

يمكن أن تُظهر الخرائط الحرارية الارتفاعات والانخفاضات في حركة المتسوقين في مواقع محددة في المتجر، مما يساعد المتاجر على تحديد أوقات ذروة الشراء، وأنواع الترويج المفضلة، ومتطلبات التوظيف لفترات ذروة التسوق.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: كيف يعمل نظام كاميرات مراقبة كامل

تعمل الأنظمة التناظرية والرقمية بشكل مختلف تمامًا ولكن مكونات كاميرات المراقبة وانواعها الحديثة تستخدم برامج وأجهزة تحويل لتحويل كاميرات المراقبة وانواعها التناظرية إلى رقمية. هذه العملية تسمى التعديل التحديثي.

مكونات كاميرات المراقبة

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

- كاميرا واحدة أو أكثر (تمثيلية أو رقمية): كل منها مزود بعدسة مزودة بلاقط صورة.

- مسجل: إما مسجل شريط فيديو قياسي للأنظمة التناظرية، أو مسجل فيديو مباشر (DVR) أو مسجل فيديو شبكة (NVR) للأنظمة الرقمية.

- الكابلات: إما RJ45 للرقمية أو محورية للتناظرية.

- الشاشة: شاشة واحدة أو أكثر يتم نقل الصور إليها

طريقة عمل كاميرات المراقبة

تقوم الكاميرا بتسجيل الصور من خلال العدسة باستخدام لاقط الصورة.

يتم إرسال هذه الصور (وغالبًا ما يكون الصوت أيضًا) إلى المُسجل أو الشريط، إما لاسلكيًا أو عن طريق الكابل.

قد تستخدم المسجلات برامج تحليلية وتقنيات ذكية أخرى لمسح البيانات وإرسال تنبيهات آلية إلى البشر أو الأنظمة والأجهزة الأخرى.

 يسجل برنامج إدارة الفيديو (VMS) موجزات الفيديو ويخزنها ويحللها. غالبًا ما يكون البرنامج تعلمًا ذاتيًا، باستخدام خوارزميات التعلم الآلي (ML) التي تستخدم وظائف مثل اكتشاف الحركة، والتعرف على الوجوه، وعد الأشخاص، وما إلى ذلك.

يمكن مراقبة الشاشة (الشاشات) من خلال البرامج أو مراقبتها بشكل نشط بواسطة الأشخاص.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: أنواع أنظمة كاميرات المراقبة

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: النظام التناظري

يستخدم موصلات Bayonet Neill-Concelman (BNC) في الكابلات المحورية لنقل إشارات الفيديو المستمرة.

هي منخفضة الدقة نسبيًا ولكنها رخيصة وفعالة. هناك المزيد من الأجهزة الطرفية في النظام التناظري، على سبيل المثال لا تنقل الكابلات المحورية القياسية الصوت عادةً.

يمكن رقمنة الإشارات التناظرية، مما يجعل التحول الرقمي أكثر فعالية من حيث التكلفة حتى مع المعدات القديمة. تتطلب الصور بطاقة التقاط فيديو ويمكن تخزينها على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز تسجيل.

خطوة للأعلى، تتيح تقنية HD التناظرية زيادة الدقة مقارنة بالأنظمة التقليدية (1080 بكسل) وهي متوافقة مع الكاميرات التناظرية وBNC.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: النظام الرقمي

رقمنة الإشارات على مستوى الكامير: لا تتطلب هذه الأنظمة بطاقة التقاط الفيديو حيث يتم تخزين الصور مباشرة على جهاز الكمبيوتر ولكنها تتطلب مساحة كبيرة (نسبيًا) لتخزين التسجيلات، لذلك عادةً ما يتم ضغطها بشدة.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: النظام الشبكي أو IP

تستخدم هذه الأنظمة مع الكاميرات التناظرية أو الرقمية، وهي تستخدم خادم فيديو لنقل اللقطات عبر الإنترنت.

 المزايا هي إمكانية الاتصال بـ WiFi والصوت، والذكاء الاصطناعي الموزع (DAI) لتحليل لقطات الصورة، والوصول عن بعد، والطاقة عبر إيثرنت (POE)، ودقة أفضل.

علاوة على ذلك، تتمتع كاميرات IP بالقدرة على احتواء المزيد من الكاميرات في واحدة، والتي يمكن أن تغطي زاوية واسعة قد تستغرق عادةً عدة كاميرات أو أنظمة كاميرات لتغطيتها.

لا تزال جميع الخيارات الثلاثة قيد الاستخدام بشكل متساو، مع وجود توجه كبير لأنظمة كاميرات IP وكاميرات الفيديو الرقمية.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: المصطلحات الرئيسية

ترميز الفيديو

تسمح برامج ترميز الفيديو بنقل الأنظمة التناظرية إلى بعض أنظمة الشبكة، مما يتيح للمستخدمين الاستفادة من الأجهزة الرخيصة والميزات الحديثة.

يسمح البرنامج بالاتصال السلكي ثم تحويل إشارات الفيديو إلى رقمية وإرسالها إلى نظام سلكي أو لاسلكي قائم على بروتوكول الإنترنت.

لاقط الصورة

عند شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل، تستخدم الكاميرات أنواعًا مختلفة من لاقطات الصور، والتي تحول الضوء إلى إشارات إلكترونية.

 يشتمل اللاقط على عدة ثنائيات ضوئية، أو وحدات بكسل، تسجل كمية الضوء المكشوف وتحولها إلى إلكترونات.

الشكلان الأكثر شيوعًا هما CMOS (أشباه الموصلات المعدنية بأكسيد المعدن التكميلي) وCCD (الجهاز المزدوج المشحون).

CMOS - هي أكثر فعالية من حيث التكلفة من لواقط CCD. قد تنافس لواقط CMOS (التي تستخدم ملايين البكسل) جودة لواقط CCD.

CCD - هي أكثر تكلفة مع ارتفاع استهلاك الطاقة. تعد الماسحات الضوئية CCD بشكل عام الخيار الأفضل لظروف الإضاءة القاسية (لديها حساسية أعلى للضوء) وهي أكثر هدوءًا من CMOS.

مسح الصور

بالنسبة إلى الأنظمة الرقمية، تستخدم مستشعرات CCD بشكل عام طريقة مسح متشابكة (التعرض الفوري) بينما يمكن أن يستخدم CMOS وCCD إما المسح التدريجي أو المتشابك. تستخدم الكاميرات التناظرية المسح المتشابك فقط.

المسح المتشابك (شائع لتطبيقات CCD) - تتضمن هذه التقنية نقل خطوط الحقول الفردية والزوجية من صورة. توفر الكاميرات التي تحتوي على أكثر من 400 سطر دقة وضوح عالية وتعتبر أكثر من 700 خط دقة جد عالية.

يتم تحديث عمليات الإرسال هذه بشكل متكرر، مما يقلل من النطاق الترددي ويخدع الدماغ البشري للاعتقاد بأنه يرى صورة واحدة كاملة.

هذا ما دام يتم عرض التسجيل المتشابك على شاشة متشابكة؛ على شاشة المسح التدريجي، قد تبدو الصورة المتداخلة خشنة.

ستقوم برامج الفيديو الحديثة أولاً بفك تشابك عمليات المسح المتشابكة لتحويلها إلى عمليات مسح تقدمية يمكن عرضها على شاشات المسح التناظرية والتقدمية.

المسح التقدمي (شائعة لتطبيقات CMOS) - لا تقسم هذه الطريقة الصورة إلى حقول (خطوط فردية وزوجية). بدلاً من ذلك، يتم مسح الصورة ضوئيًا ويتم عرض كل سطر (حقل) على الشاشة بالتتابع.

المسجلات

خلال شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل، عادةً ما تكون مسجلات الفيديو الرقمية جزءًا من نظام كاميرات المراقبة، وتتصل بمكونات داخلية مختلفة، وليس بالشبكات الخارجية.

تستخدم مسجلات الفيديو الرقمية بشكل عام مع الكاميرات التناظرية. في نظام DVR، يجب توصيل كل كاميرا مباشرة بالمسجل.

بينما تقوم أنظمة DVR بمعالجة اللقطات نفسها، تقوم أنظمة NVR بتشفير البيانات ومعالجتها على مستوى الكاميرا، ثم نقلها إلى المُسجل، والذي يستخدم بدوره للتخزين والمراقبة عن بُعد.

عادة ما تستخدم أنظمة NVR كاميرات IP. في نظام NVR، تتصل كل كاميرا IP بنفس الشبكة.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: كاميرات المراقبة الشبكية

إيجابيات وسلبيات

الإيجابيات - تمكين المراقبة عن بعد، ولا تتطلب كابلات الشبكة، يمكن نقلها بسهولة ويمكن أتمتة عمليات المراقبة.

السلبيات - يمكن أن يكون شراءها مكلفًا، ويستلزم مستوى تعليميًا أعلى وتكون عرضة للخطر من المخترقين.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: كاميرات المراقبة التناظرية

إيجابيات وسلبيات

 الإيجابيات - تثبيت أرخص وأسهل من الكاميرات الشبكية مع توفر المزيد من دعم البائعين

السلبيات - دقة أقل، تتطلب المزيد من الكابلات ولا تسهل تشفير البيانات

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: الانتقادات

خلال شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل أظهرت بعض الدراسات أن المراقبة النشطة في أي نظام كاميرات مراقبة يعوقها تكوينات النظام غير الفعالة، وتسجيلات الفيديو ذات الجودة الرديئة، والمعدات المعيبة أو القديمة، والتواصل غير الكافي بين أصحاب المصلحة، سياسات الإدارة غير الفعالة، وإعداد مكان العمل غير الفعال (مثل نقص المساحة)، والضوضاء الخلفية، والطقس العاصف وعدم إلمام المشغلين بمناطق معينة يراقبونها.

يتمثل النقد الرئيسي الموجه إلى كاميرات المراقبة في مقالتنا حول شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل في قدرتها على التدخل في خصوصية الأفراد، أو شعور الموظفين (أو العملاء) بأن هناك من يراقب، وانتهاكات الخصوصية المحتملة. يمكن التخفيف من العديد من هذه المشكلات عن طريق برامج مراقبة الشبكة.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: مستقبل كاميرات المراقبة

وفقًا لـ Wesley G. Skogan، ستكمل التقنيات الرقمية الأخرى في المستقبل كاميرات المراقبة لإنشاء عملية مراقبة أكثر استقلالية واستباقية في وقت واحد.

تشمل هذه التقنيات التعرف على الوجه، والكاميرات المرتبطة، والأجهزة الذكية، وقارئات لوحات الترخيص، والطائرات بدون طيار، وكاميرات الشرطة، وإنترنت الأشياء.

ستعمل هذه التقنيات على زيادة المراقبة السلبية، وقدرة الأنظمة، بدلاً من الناس، على رفع التنبيهات.

المراقبة الجماعية والوجود الأكبر للكاميرات الأمنية، كما نشهد بالفعل في الصين، يمكن أن ينتشر إلى دول أخرى.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل: مراقبة الكاميرات

أحد أسرع الأشياء نموًا في مجال كاميرات المراقبة هو برامج المراقبة.

في شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل يضمن برنامج مراقبة الشبكة استمرار تشغيل أنظمة الكاميرات وتشغيلها، ويمكن أن يوفر مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للمنطقة وإخطارات موثوقة.

يمكن لأنظمة المراقبة تنبيه الموظفين عند حدوث انقطاع في الطاقة (والتحول تلقائيًا إلى مصدر طاقة احتياطي)، والتحقق باستمرار من وجود نشاط غير عادي على الشبكة، وتهيئتها لأنواع مختلفة من الاستخدام والمخاطر والمتطلبات.

تعد مراقبة هذه الشبكات بشكل احترافي أمرًا ضروريًا لضمان الامتثال للوائح الخصوصية والأمن الدولية، وحماية البيانات الشخصية، ومعالجة كميات كبيرة من بيانات الصور بكفاءة.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- الطريقة الصحيحة لربط كاميرات المراقبة بالانترنت 2021.

- 5 من افضل كاميرات مراقبة حديثة.

- اختيار جهاز كاميرات مراقبة الخاصة بك 2021.

- 6 توصيات لتركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية.