fbpx
فهم مواصفات كاميرات المراقبة، 5 أشياء يجب معرفتها

توفر الشركات المصنّعة أوراق مواصفات كاميرات المراقبة التي تساعدك في تحديد الكاميرا المناسبة لنظام الأمان الخاص بك.

لكن ما هي افضل مواصفات كاميرات المراقبة المهمة؟ هي تشمل أشياء مثل الدقة، والحد الأدنى من حساسية الضوء، والعدسة، وWDR، والإشارة إلى الضوضاء، وما إلى ذلك.

تستعرض هذه المقالة افضل مواصفات كاميرات المراقبة المهمة، وكيفية تجنب الانخداع بافضل مواصفات كاميرات المراقبة (التي يضعها قسم التسويق).

تعتمد أهمية افضل مواصفات كاميرات المراقبة على هدفك وتطبيقك لنظام كاميرا المراقبة الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استخدام الكاميرا في الهواء الطلق حيث يمكن أن يصبح الجو مظلما، فإن مواصفات الإضاءة المنخفضة مهمة.

إذا كنت تستخدم كاميرا المراقبة في الداخل فقط، فقد تكون أكثر اهتمامًا بمدى اتساع زاوية الرؤية التي يمكنك تحقيقها. لذا نستعرض هنا افضل مواصفات كاميرات المراقبة الهامة.

مواصفات كاميرات المراقبة: الدقة

هذه احدى افضل مواصفات كاميرات المراقبة. يتم تحديد الدقة اليوم من خلال العدد الإجمالي لوحدات البكسل في اللاقط أو وحدات البكسل الأفقية والعمودية.

مواصفات كاميرات المراقبة

يستخدم الأشخاص التسويقيون أيضًا مصطلح "HD" و "720p" أو "1080p"، ومؤخراً "4K". يمكن أن يكون كل ذلك مربكا للغاية في فهم افضل مواصفات كاميرات المراقبة. إليك ما يعنيه كل مصطلح:

مواصفات الكاميرات المراقبة: كاميرا ميجا بيكسل

هذا مصطلح عام يستخدم لأي كاميرا بها أكثر من مليون بكسل في اللاقط.

هناك العديد من الكاميرات التي تزيد دقتها عن 1 ميجابكسل. على سبيل المثال، هناك كاميرات 2.0 و3.0 و5 و8 و10 وما فوقها ميغا بكسل.

يتم تنظيم وحدات البكسل في مصفوفة من وحدات البكسل الأفقية والعمودية. تسمى العلاقة بين البكسل الأفقي والعمودي نسبة العرض إلى الارتفاع.

عادة ما تكون نسبة العرض إلى الارتفاع (النسبة الرأسية إلى الأفقية) 4:3 أو 16:9 (عريض). على سبيل المثال، يحتوي لاقط 1.2 ميجابكسل على كاميرا سوني SNC-EM600 على 1280 بكسل أفقي و1024 بكسل رأسيًا.

نسبة العرض إلى الارتفاع 1280/1024 وهي 1.24 أو قريبة من نسبة 4/3 (1.3). تتميز الكاميرا المقببة Samsung SND-6084 بدقة 2 ميجابكسل بدقة 1920 × 1080 بكسل، ونسبة العرض إلى الارتفاع أقرب إلى 16:9.

تحتوي أحدث اللاقطات (خاصة تلك التي تدعي دقة 4K) على نسب عرض إلى ارتفاع مختلفة تشبه التنسيقات الواسعة جدًا المستخدمة في سوق السينما.

مواصفات الكاميرات المراقبة: كاميرا HD

هذا مصطلح تسويقي ويتم تعريفه على أنه كاميرا عالية الدقة من النوع 720p أو 1080p.

تأتي افضل مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية هذه من سوق بث الفيديو بدلاً من سوق كاميرات الأمان ويمكن أن تكون مربكة تمامًا.

في الماضي، كان التلفزيون يحتوي على 525 خط مسح أفقي فقط لكل إطار. هذه ليست الدقة الفعلية، ولكنها بالأحرى عمليات المسح الفيزيائية لحزمة الإلكترون على CRT (أنبوب أشعة الكاثود).

يتكون العدد الإجمالي للخطوط الأفقية في الإطار من حقلين (262.5 سطرًا لكل حقل). كانت الحقول متشابكة، لذلك لن نرى الوميض.

اليوم 720p يشير إلى 720 بكسل في الاتجاه العمودي.

يشير الحرف "p" إلى "تقدمي" بدلاً من "متشابك". استخدمت أجهزة التلفزيون القديمة حقلين متشابكين لإنشاء إطار واحد.

كل حقل يحتوي على نصف عدد الأسطر. تحتوي الكاميرات وشاشات العرض (الشاشات وأجهزة التلفزيون) اليوم على إطار متدرج واحد يتضمن جميع الخطوط (وحدات البكسل) في وقت واحد.

تحتوي الكاميرا HD 1080p على 1080 بكسل رأسيًا على الأقل (أو خطوط أفقية).

عادةً ما تحتوي الكاميرات بدقة 720 بكسل على مستشعر بدقة 1.0 ميغا بكسل على الأقل.

تبلغ دقة البكسل 1280 × 1024 (مثل كاميرا سوني SNC-EM600 1.3 ميجابكسل)، أو يمكن أن تكون 1280 × 800 (مثل كاميرا Axis M3004 بدقة 1.0 ميجابكسل).

تحتوي كاميرات 1080p على مستشعر 2 ميجابكسل على الأقل، وتعتبر "كاميرا عالية الدقة".

لإرباكنا، تحدد بعض الشركات المصنعة الكاميرا مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية بدقة 3 ميجابكسل أو 5 ميجابكسل على أنها "1080 بكسل" أيضًا.

مواصفات الكاميرات المراقبة: كاميرا 4K

يشير هذا عادةً إلى مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية بدقة تزيد عن 8 ميجابكسل.

لديها ما يقرب من 4000 بكسل أفقي. هناك بعض الاختلاف بين دقة صناعة التلفزيونات وسوق كاميرات الأمن.

يتم تحديد عدد وحدات البكسل الرأسية والأفقية ونسبة العرض إلى الارتفاع بشكل مختلف.

على سبيل المثال، قدمت Axis كاميرا 3840 × 2160 تعمل بسرعة تصل إلى 30 إطارًا في الثانية (والتي أطلقوا عليها اسم Ultra HD). تحتوي كاميرا Sony 4K المراقبة على شريحة 4096H × 2160V بكسل والتي تعمل بسرعة تصل إلى 60 إطارًا في الثانية وتتوافق مع مبادرة السينما الرقمية.

تبلغ دقة هاتف Hanwha (Samsung) PNO-9080R 3000 × 4000 بكسل. يطلق الأشخاص التسويقيون على هذه الكاميرات اسم "4K".

مواصفات الكاميرات المراقبة: الأشياء الأخرى التي تؤثر على الدقة:

لا يتم تحديد افضل مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية من ناحية دقة الكاميرا من خلال اللاقط فقط، ولكن أيضًا من خلال الإضاءة والعدسة والدوائر الإلكترونية.

نرى أحيانًا بيع كاميرات المراقبة ميجابكسل بأقل من 200 دولار. حذار. أنت تحصل على ما تدفع مقابله.

قد يحتوي اللاقط على ميغا بكسل، لكن العدسة قد تكون بلاستيكية، والنتيجة هي صورة منخفضة الجودة للغاية.

مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية: الحد الأدنى من الإضاءة (أو حساسية الضوء المنخفض)

مواصفات كاميرات المراقبة

بالحديث عن افضل مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية، الحد الأدنى للإضاءة هو أدنى مستوى إضاءة يوفر صورة معقولة من كاميرا المراقبة ويقاس بوحدة اللوكس.

يمكن أن يكون الحكم على مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية من هذه الناحية شخصيًا. هذا يعتمد على ما تعتقد أنه صورة مقبولة.

إن صورة مستوى الإضاءة المنخفضة التي تراها ليست مظلمة فحسب، بل يمكن أن تكون أيضًا فوضوية جدًا.

عند مستوى الإضاءة المنخفضة، تعمل الدوائر الكهربائية بجهد كبير وقد يكون هناك تشويش في الدائرة يؤثر على صورة الفيديو. وهذا ما يسمى نسبة الإشارة إلى التشويش (S / N).

تضمن الشركات المصنعة الأفضل أيضًا في مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية المستوى النسبي للإشارة (IRE)، وهو مقياس لمدى صعوبة عمل الدوائر.

على سبيل المثال، تستقبل الكاميرا التي تعمل عند (IRE 30) 30 بالمائة من الإشارة من دوائر اللاقط، بينما تستقبل إحدى الكاميرات التي تعمل عند (IRE 50) 5 بالمئة من الإشارة.

كلما انخفض رقم IRE، زادت صعوبة عمل الدوائر لتعزيز الإشارة حتى يمكن رؤيتها. يمكن أن يصل مستوى الضوضاء إلى 20٪ من الإشارة، لذا يمكن أن يبدو الفيديو الناتج مشوشا جدًا عندما يكون مستوى الإشارة منخفضًا جدًا.

يتأثر الحد الأدنى من مستوى الإضاءة أيضًا بسرعة الغالق، والتي تتعلق بمعدل الإطارات.

كلما تم فتح المصراع لفترة أطول، يمكن أن يصل المزيد من الضوء إلى اللاقط.

كلما ظل المصراع مفتوحًا لفترة أطول، انخفض معدل الإطارات. هناك بعض مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية التي تشير إلى أدنى حد للإضاءة (0.0001 لوكس)، ولكن يتم قياس ذلك عند سرعة مصراع تبلغ 0.5 ثانية. هذا يترجم إلى معدل إطارات أقصى يبلغ 2 إطارًا في الثانية.

يتم تحديد الحد الأدنى لمستوى الإضاءة في مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية أيضًا بواسطة العدسة.

كلما انخفض الرقم البؤري للعدسة، زاد الضوء الذي ستسمح به.

مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية: العدسة

مواصفات كاميرات المراقبة

تأتي العديد من كاميرات المراقبة مع عدسة تتيح لك تأطير المنطقة التي تريد رؤيتها.

على سبيل المثال، يمكن استخدام عدسة واسعة الزاوية لعرض غرفة صغيرة، بينما يمكن استخدام عدسة ذات زاوية ضيقة (مع تكبير أكبر) لرؤية منطقة بعيدة.

يمكن أن تؤثر العدسة أيضًا على بعض مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية الأخرى مثل الحد الأدنى من الإضاءة ومعدل الإطارات والدقة.

إذا كانت كاميرا المراقبة لا تشتمل على عدسة، فإنها تشتمل عادةً على إمكانية تثبيت من النوع القياسي CS (أوC)، بحيث يمكنك استخدام عدسات مختلفة من جهات خارجية.

مواصفات الكاميرات المراقبة: زاوية العدسة

العدسة تقاس بالملليمتر. كلما انخفض الرقم كلما اتسعت زاوية الرؤية. قد تبلغ زاوية العدسة 2 مم حوالي 110 درجة، بينما تبلغ زاوية العدسة مقاس 50 مم حوالي 5.5 درجة.

تعتمد زاوية العدسة على حجم اللاقط والمسافة من اللاقط إلى العدسة. يسهّل العديد من المصنّعين الأمر ويقدمون كلاً من ملم وزاوية العدسة في مواصفات الكاميرات المراقبة. بمجرد معرفة المسافة ومجال الرؤية، يمكنك تحديد العدسة الصحيحة.

مواصفات الكاميرات المراقبة: قدرة ضوء العدسة

يشير الرقم البؤري للعدسة إلى مدى جودة نقل الضوء عبر العدسة. يمكن للكاميرا ذات العدسة البؤرية f1.2 أن تمرر ضوءًا أكثر من تلك التي تحتوي على عدسة f2.0.

سيظهر الرمز f أيضًا كجزء من الحد الأدنى لمواصفات الإضاءة. يمكن أن تؤثر زاوية العدسة على الرقم البؤري، فكلما اتسعت الزاوية يمكن أن يدخل المزيد من الضوء، لذلك تقاس مواصفات الكاميرات المراقبة فيما يتعلق بالإضاءة عادةً بأوسع زاوية للعدسة (عند تضمين عدسة متغيرة).

مواصفات الكاميرات المراقبة: أنواع العدسات

هناك عدسات ثابتة ومتغيرة وعدسات تكبير.

العدسة الثابتة، كما يوحي الاسم، لها إعداد واحد أو زاوية فقط.

العدسة المتغيرة يمكن ضبطها يدويًا من خلال مجموعة من الزوايا.

عدسة الزوم تشبه العدسة المتغيرة، ولكن يمكن التحكم فيها عن بعد. يتيح لك ذلك ضبط إعداد عدسة الكاميرا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك مما يسهل التثبيت للغاية.

القزحية: يضبط التحكم في القزحية مقدار الضوء الذي يسقط على اللاقط. توجد أدوات تحكم يدوية للقزحية، وقزحية تلقائية للتيار المستمر، وعدسات بي-إيريس.

تؤثر القزحية على عمق المجال. كلما كانت فتحة القزحية أصغر كلما كان عمق المجال أطول. عندما يكون المشهد مظلمًا جدًا، تفتح قزحية العدسة ويقل مجال الرؤية. هذا يعني أن بعض المناطق القريبة أو البعيدة ليست في نطاق التركيز.

القزحية اليدوية يتم ضبطها يدويًا وتعتمد على مقدار الضوء المتوقع في المشهد. عادةً ما تُستخدم عدسة قزحية العين اليدوية مع الكاميرات الداخلية حيث يوجد اختلاف طفيف في الضوء.

عدسة القزحية التلقائية بالتيار المستمر تُستخدم عادةً مع الكاميرات الخارجية. تقوم إلكترونيات الكاميرا بضبط فتحة القزحية اعتمادًا على مقدار الضوء الذي تكتشفه. في الليل تفتح القزحية وعندما يكون هناك ضوء الشمس الساطع فإنها تغلق القزحية.

عدسات P-Iris تشبه عدسة القزحية التلقائية بالتيار المستمر، إلا أنها تضيف ذكاءً إضافيًا إلى فتحة العدسة.

عندما يتم إغلاق القزحية بالكامل، يمكن أن تقلل من وضوح الصورة (عند استخدامها مع الكاميرات ميجا بكسل). يتعلق الأمر بحجم البكسل.

يعمل نظام كاميرا P-iris مع إلكترونيات الكاميرا لمنع القزحية من الانغلاق بالكامل. من ناحية أخرى، عندما يكون المنظر مظلمًا جدًا، تحاول الكاميرا فتح القزحية للسماح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء.

كلما زادت القزحية، يتم تقليل عمق المجال. تمنع العدسة p-iris العدسة من الفتح بالكامل وتعوض عن طريق زيادة تضخيم الكاميرا لإشارة الفيديو.

العدسات المصححة بالأشعة تحت الحمراء: تعمل العدسات على ثني الضوء لتحقيق التركيز والتكبير المناسبين.

يمكن أن ينحني ضوء الأشعة تحت الحمراء بزاوية مختلفة عن الضوء المرئي عند استخدام نوع خاطئ من الزجاج في العدسة.

تعوض العدسة المصححة بالأشعة تحت الحمراء عن الاختلاف البؤري وتوفر صورة أكثر وضوحًا. يظهر هذا أكثر في الدقة الأعلى.

إذا كنت تخطط لاستخدام نظام كاميرا المراقبة بدقة ميغابيكسل، فتأكد من حصولك على عدسة من نوع الأشعة تحت الحمراء.

مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية: التركيز

يمكن ضبط تركيز كاميرا المراقبة إما عن طريق ضبط العدسة يدويًا أو عن طريق ضبط المسافة عن بُعد بين العدسة واللاقط (التركيز الخلفي).

يمكن أن تحتوي العدسات على تركيز ثابت (لا يمكن تغييره) أو تركيز يدوي أو تركيز تلقائي.

"التركيز الخلفي" ليس جزءًا من العدسة، ولكنه يُدرج عادةً مع مواصفات الكاميرات المراقبة. هذه ميزة لطيفة للغاية تجعل التثبيت أسهل بكثير.

يمكن ضبط التركيز على الكمبيوتر، بدلاً من الكاميرا. تتمتع العديد من الكاميرات الجديدة بهذه الميزة.

مواصفات الكاميرات المراقبة: النطاق الديناميكي الواسع.

عندما تحاول عرض منطقة ذات ظروف إضاءة صعبة، فمن الأفضل اختيار كاميرا توفر نطاقًا ديناميكيًا عريضًا جيدًا (WDR).

على سبيل المثال، عندما تشاهد ردهة بنافذة كبيرة، ستحتاج إلى كاميرا توفر إما تحكمًا في الإضاءة الخلفية أو أفضل WDR. تم تحسين النطاق الديناميكي الواسع بشكل كبير في أحدث الكاميرات.

يقاس WDR بالديسيبل. قدمت الكاميرات القديمة حوالي 50 ديسيبل من WDR، والكاميرات الجديدة توفر أكثر من 120 ديسيبل. في كثير من الحالات، لا يتعين عليك دفع المزيد مقابل هذه الإمكانية، ما عليك سوى اختيار مواصفات الكاميرات المراقبة المناسبة.

مواصفات الكاميرات المراقبة: معدل الإطارات

تدعم معظم الكاميرات ذات الميجابكسل معدلات إطارات جيدة بشكل معقول. ما المعقول؟ حسنًا، هذا يعتمد على التطبيق.

في الأيام الخوالي، قال الناس أنك بحاجة إلى 30 إطارًا في الثانية على الأقل. هذا، بالطبع، ليس صحيحًا في معظم التطبيقات.

الفيديو سلس للغاية حتى بمعدل 10 إطارات في الثانية. هناك عدد قليل من التطبيقات التي تريد فيها معدل إطارات أعلى، كما هو الحال في ظروف الاختبار خاصة، حيث تحتاج إلى رؤية حركة سريعة جدًا، ولكن في معظم الحالات، يمكنك توفير النطاق الترددي والتخزين عن طريق تقليل معدل الإطارات.

في بعض الحالات، يجب تقليل معدل الإطارات. على سبيل المثال، تميل معدلات الإطارات إلى أن تكون أقل في الكاميرات عالية الدقة (أكثر من 3 ميجابكسل).

تدعم كاميرات Arecont 10 ميجابيكسل معدلات إطارات تصل إلى 7 إطارات في الثانية، وهي ليست سيئة للغاية بالنسبة لمعظم التطبيقات.

يمكن أن يتأثر معدل الإطارات أيضًا بحالات الإضاءة المنخفضة جدًا. من خلال زيادة الوقت الذي يظل فيه الغالق مفتوحًا، يمكنك تحسين أداء الإضاءة المنخفضة لمعظم الكاميرات. لكن كن حذرا. إذا قمت بزيادة سرعة الغالق إلى 0.5 ثانية، فإن الحد الأقصى لمعدل الإطارات هو 2 إطارًا في الثانية فقط.

مواصفات الكاميرات المراقبة: الصوت

يمكن أن تكون القدرة الصوتية مهمة جدًا في بعض التطبيقات. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توصيل جهاز اتصال داخلي بالكاميرا، فستحتاج إلى صوت ثنائي الاتجاه.

ستحتاج أيضًا إلى صوت في تطبيقات مثل غرف استجواب الشرطة. في هذه الحالة، أنت بحاجة إلى كاميرا مزودة بإمكانية إدخال الصوت.

يمكنك أيضًا تحديد كاميرا بها ميكروفون مدمج، ولكن كن حذرًا لأنه من الأفضل دائمًا أن يكون الميكروفون قريبًا من الشخص الذي يتحدث.

مواصفات كاميرات المراقبة الخارجية: المدخلات والمخرجات (I/O)

إذا كنت تخطط لتحرير قفل باب، فأنت بحاجة إلى إشارة مخرج للتحكم في مرحل يمكنه فتح قفل كهربائي. إذا كنت ترغب في الكشف عن فتح أحد الأبواب والبدء في تسجيل الفيديو، فستحتاج إلى اتصال مدخل للكاميرا.

ملخص

يتيح لك فهم افضل مواصفات كاميرات المراقبة تحديد الكاميرا المناسبة لنظام المراقبة الخاص بك. قبل مراجعة افضل مواصفات كاميرات المراقبة، تأكد من معرفة تطبيقك وأهدافك.

أحيانًا تكون افضل مواصفات كاميرات المراقبة محيرة، تعد افضل مواصفات كاميرات المراقبة مثل الدقة وحساسية الإضاءة المنخفضة والعدسة من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار الكاميرا.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل.

- الطريقة الصحيحة لربط كاميرات المراقبة بالانترنت.

- 5 من افضل كاميرات المراقبة حديثة.

- اختيار جهاز كاميرات المراقبة الخاصة بك.

بدء المحادثة
تحتاج مساعدة أو لديك استفسار؟