ماهي وسائل الاتصال في شبكات الحاسب عبر الإنترنت 2021؟

Writing by Heytham

من وسائل الاتصال في شبكات الحاسب الالي الإنترنت، تتصل أجهزة الكمبيوتر وتتواصل مع بعضها البعض، باستخدام TCP / IP (بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت) بشكل أساسي. فكر في TCP / IP ككتاب من القواعد، ودليل تفصيلي يستخدمه كل كمبيوتر لمعرفة كيفية التحدث إلى كمبيوتر آخر.

يحدد كتاب القواعد هذا ما يجب على كل كمبيوتر القيام به لنقل البيانات، ومتى يتم نقل البيانات، وكيفية نقل تلك البيانات. كما يوضح كيفية تلقي البيانات بنفس الطريقة. إذا لم يتم اتباع القواعد، فلن يتمكن الكمبيوتر من الاتصال بكمبيوتر آخر، ولا إرسال واستقبال البيانات بين أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

وسائل الاتصال في شبكات الحاسب

للاتصال بالإنترنت وأجهزة الكمبيوتر الأخرى على الشبكة، يجب أن يحتوي الكمبيوتر على بطاقة واجهة شبكة (NIC) مثبتة. يمكن أن يسمح كبل الشبكة المتصل بـ NIC من أحد الطرفين والمتصل بمودم كبل أو مودم DSL أو جهاز توجيه أو مفتاح تبديل لجهاز الكمبيوتر بالوصول إلى الإنترنت والاتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى.

من وسائل الاتصال في شبكات الحاسب الالي: مزودو خدمات الإنترنت

مزودي خدمة الإنترنت (ISPs) من وسائل الاتصال في شبكات الحاسب الالي، والشركات التي تقدم خدمة الإنترنت والاتصال، يتبعون هذه القواعد أيضًا. يوفر مزودو خدمات الإنترنت جسرًا بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى في العالم على الإنترنت.

يستخدم مزودو خدمات الإنترنت بروتوكولات TCP / IP لجعل الاتصالات من كمبيوتر إلى كمبيوتر ممكنة ونقل البيانات بينها. يقوم مزودو خدمات الإنترنت بتعيين عنوان IP، وهو عنوان فريد يُمنح لجهاز الكمبيوتر أو الشبكة الخاصة بك للاتصال عبر الإنترنت.

من وسائل الاتصال في شبكات الحاسب الالي: الشبكة المنزلية

إذا كانت لديك شبكة كمبيوتر منزلية، فإن وسائل الاتصال في شبكات الحاسب تتضمن أيضًا TCP / IP. يسمح بروتوكول TCP / IP لكل كمبيوتر "برؤية" أجهزة الكمبيوتر الأخرى على الشبكة ومشاركة الملفات والطابعات.

عندما تتصل أجهزة الكمبيوتر على نفس الشبكة، يطلق عليها اسم شبكة المنطقة المحلية أو LAN. عندما يتم توصيل عدة شبكات، يطلق عليها شبكة واسعة النطاق، أو WAN. باستخدام هذا النوع من وسائل الاتصال في شبكات الحاسب الالي، يحتوي منزلك على موجه شبكة يتصل بموفر خدمة الإنترنت.

يتم منح جهاز التوجيه عنوان IP لاتصالك بالإنترنت ثم يقوم بتعيين عناوين IP المحلية لكل جهاز في شبكتك. غالبًا ما تكون هذه العناوين المحلية 192.168.1.2-255. عند الوصول إلى جهاز كمبيوتر محلي في شبكتك، يرسل جهاز التوجيه الخاص بك حزم TCP / IP الخاصة بك بين عناوين IP المحلية.

وسائل الاتصال في شبكات الحاسب

ومع ذلك، عندما تريد الاتصال بالإنترنت، يستخدم جهاز التوجيه الخاص بك عنوان IP الذي عينه موفر خدمة الإنترنت. عنوان IP الخاص بك ليس عنوان 192.168.x.x لأن مزود خدمة الإنترنت يعيّن عنوان IP هذا وليس جهاز التوجيه الخاص بك.

عند طلب معلومات من صفحة ويب، تقوم بإدخال عنوان URL يسهل فهمه وتذكره. لكي يتمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول إلى الكمبيوتر الذي يحتوي على الصفحات، يجب تحويل عنوان URL هذا إلى عنوان IP، وهو ما يتم باستخدام DNS. بمجرد قيام DNS بتحويل عنوان URL إلى عنوان IP، ستعرف أجهزة التوجيه الموجودة على الإنترنت كيفية توجيه حزمة TCP / IP الخاصة بك.

يساعد الرسم التوضيحي أدناه في مقال وسائل الاتصال في شبكات الحاسب في شرح المعلومات الواردة في الأقسام السابقة حول اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالآخرين على الإنترنت.

وسائل الاتصال في شبكات الحاسب

تستخدم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows وmacOS وLinux بروتوكول TCP / IP للاتصال بأجهزة كمبيوتر أخرى على شبكة LAN أو WAN. يتطلب الاتصال بشبكة LAN أو WAN اتصالاً سلكيًا أو لاسلكيًا. عادةً ما يتم إجراء اتصال سلكي باستخدام كبل شبكة (كبل شبكة Cat 5 أو Cat 6).

يستخدم الاتصال اللاسلكي (Wi-Fi) بطاقة شبكة لاسلكية 802.11b أو 802.11g أو 802.11n. مع كلا نوعي الاتصال، عادة ما يكون جهاز توجيه الشبكة مطلوبًا للاتصال بأجهزة كمبيوتر أخرى. يتطلب الاتصال بالإنترنت في منزلك أيضًا إما مودم كبل أو مودم DSL، اعتمادًا على مزود خدمة الإنترنت الذي تقوم باستخدامه.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- تعريف شبكة الحاسب.

- استخدام جهاز تقوية الشبكة 4g لتحسين إشارة الجوال

- الشبكات اللاسلكية 2021

- دليل إعداد الشبكة المنزلية 2021.