مكونات شبكة الحاسوب: 12 مكونا أساسيا

Writing by Heytham

تختلف مكونات شبكة الحاسوب لكن يشترك تركيب شبكات الحاسب في الأجهزة والوظائف والميزات الشائعة بما في ذلك الخوادم والعملاء ووسائط النقل والبيانات المشتركة والطابعات المشتركة وموارد الأجهزة والبرامج الأخرى وبطاقة واجهة الشبكة (NIC) ونظام التشغيل المحلي (LOS) ونظام تشغيل الشبكة ( NOS).

مكونات شبكات الحاسوب: الخوادم

الخوادم هي من مكونات شبكة الإنترنت وهي أجهزة كمبيوتر تحتوي على ملفات وبرامج مشتركة ونظام تشغيل الشبكة. توفر مكونات شبكة الإنترنت الخوادم الوصول إلى موارد الشبكة لجميع مستخدمي الشبكة. هناك أنواع مختلفة من الخوادم، ويمكن لخادم واحد أن يوفر وظائف عديدة.

على سبيل المثال، هناك خوادم الملفات وخوادم الطباعة وخوادم البريد وخوادم الاتصالات وخوادم قواعد البيانات وخوادم الفاكس وخوادم الويب، على سبيل المثال لا الحصر. أحيانًا يطلق على مكونات شبكة الإنترنت هذه أيضًا اسم الكمبيوتر المضيف، والخوادم عبارة عن كمبيوتر قوي يخزن البيانات أو التطبيق ويتصل بالموارد التي يشاركها مستخدم الشبكة.

مكونات شبكة الحاسوب

مكونات شبكات الحاسوب: العملاء

العملاء من مكونات شبكة الإنترنت وهم عبارة عن أجهزة كمبيوتر تقوم بالوصول إلى موارد الشبكة والشبكة المشتركة واستخدامها. أجهزة الكمبيوتر العميلة هي في الأساس من مكونات شبكة الإنترنت وهم (مستخدمي) الشبكة، حيث يطلبون ويتلقون الخدمات من الخوادم. في هذه الأيام، من المعتاد أن يكون العميل جهاز كمبيوتر شخصي يستخدمه المستخدمون أيضًا لتطبيقاتهم غير المتصلة بالشبكة.

مكونات شبكات الحاسوب: وسائط النقل

وسائط النقل من مكونات شبكات الحاسوب وهي الوسائل المستخدمة لربط أجهزة الكمبيوتر في شبكة، مثل سلك مزدوج مجدول، وكابل متحد المحور، وكابل ألياف بصرية. تسمى وسائط النقل أحيانًا قنوات أو روابط أو خطوط وسائط الإرسال.

مكونات شبكة الحاسوب

مكونات شبكة الحاسوب: البيانات المشتركة

البيانات المشتركة تدخل في تركيب شبكات الحاسب وهي البيانات التي توفرها خوادم الملفات للعملاء مثل ملفات البيانات وبرامج الوصول إلى الطابعة والبريد الإلكتروني.

مكونات شبكات الحاسوب: الطابعات المشتركة والأجهزة الطرفية الأخرى

الطابعات والأجهزة الطرفية المشتركة تدخل في تركيب شبكات الحاسب وهي موارد الأجهزة التي توفرها الخوادم لمستخدمي الشبكة. تشمل الموارد المقدمة ملفات البيانات أو الطابعات أو البرامج أو أي عناصر أخرى يستخدمها العملاء على الشبكة.

مكونات شبكة الحاسوب: بطاقة واجهة الشبكة

يحتوي كل كمبيوتر في الشبكة على بطاقة توسيع خاصة تدخل في تركيب شبكات الحاسب تسمى بطاقة واجهة الشبكة (NIC). تعد NIC (التنسيقات) وترسل البيانات، وتتلقى البيانات، وتتحكم في تدفق البيانات بين الكمبيوتر والشبكة. على جانب الإرسال، تمرر NIC إطارات البيانات إلى الطبقة المادية، والتي تنقل البيانات إلى الرابط المادي. من جانب المستقبل، تعالج مكونات شبكة الحاسبات NIC البيتات المستلمة من الطبقة المادية وتعالج الرسالة بناءً على محتوياتها.

مكونات شبكة الحاسوب: نظام التشغيل المحلي

نظام التشغيل المحلي جزء من تركيب شبكات الحاسب ويسمح لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بالوصول إلى الملفات والطباعة إلى طابعة محلية والحصول على واستخدام واحد أو أكثر من محركات الأقراص والأقراص المضغوطة الموجودة على الكمبيوتر. ومن الأمثلة على ذلك MS-DOS وUnix وLinux وWindows 2000 وWindows 98 وWindows XP وما إلى ذلك. نظام تشغيل الشبكة هو برنامج الشبكة. إنه يخدم غرضًا مشابهًا يخدمه نظام التشغيل في جهاز كمبيوتر مستقل.

مكونات شبكة الحاسوب: نظام تشغيل الشبكة

نظام تشغيل الشبكة من مكونات شبكة الحاسبات وهو برنامج يعمل على أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال عبر الشبكة.

مكونات شبكة الحاسوب: الموزع

الموزع من مكونات شبكة الحاسبات وهو جهاز يقسم اتصال الشبكة إلى أجهزة كمبيوتر متعددة. إنه مثل مركز التوزيع. عندما يطلب الكمبيوتر معلومات من شبكة أو كمبيوتر معين، فإنه يرسل الطلب إلى الموزع من خلال كابل. سيتلقى المحور الطلب ويرسله إلى الشبكة بالكامل. يجب على كل كمبيوتر في الشبكة بعد ذلك معرفة ما إذا كانت بيانات البث تخصه أم لا.

مكونات شبكة الحاسوب: المحول

المحول هو جهاز اتصالات تم تجميعه كأحد مكونات شبكة الحاسبات. المحول هو مثل الموزع ولكنه مدمج مع الميزات المتقدمة. يستخدم عناوين الأجهزة الفعلية في كل رسالة واردة حتى يتمكن من توصيل الرسالة إلى الوجهة أو المنفذ الصحيح.

على عكس الموزع الذي ذكرناه سابقا في مكونات شبكة الحاسبات، لا يبث المحول الرسالة المستلمة إلى الشبكة بالكامل، بل قبل إرسالها للتحقق من النظام أو المنفذ الذي يجب إرسال الرسالة إليه. بمعنى آخر، يربط التبديل بين المصدر والوجهة مباشرة مما يزيد من سرعة الشبكة. يتمتع كل من المحول والموزع بميزات مشتركة: منافذ RJ-45 متعددة ومصدر طاقة وأضواء توصيل.

مكونات شبكة الحاسوب

مكونات شبكة الحاسوب: جهاز التوجيه

عندما نتحدث عن مكونات شبكة الحاسبات، فإن الجهاز الآخر الذي يستخدم لتوصيل شبكة LAN باتصال إنترنت يسمى جهاز التوجيه. عندما يكون لديك شبكتان متميزتان (LAN) أو ترغب في مشاركة اتصال إنترنت واحد مع أجهزة كمبيوتر متعددة، فإنك تستخدم جهاز توجيه. في معظم الحالات، تشتمل أجهزة التوجيه الحديثة أيضًا على محول يمكن استخدامه كمحول. لست بحاجة إلى شراء كل من جهاز التوجيه والمحول، خاصة إذا كنت تقوم بتثبيت شبكة أعمال صغيرة وشبكات منزلية. يوجد نوعان من أجهزة التوجيه: سلكي ولاسلكي. يعتمد الاختيار على مكتبك / منزلك والسرعة والتكلفة.

مكونات شبكة الحاسوب: كبل LAN

يُعرف كبل الشبكة المحلية أيضًا باسم كبل البيانات أو كبل Ethernet وهو كبل سلكي يدخل في تركيب شبكات الحاسب يستخدم لتوصيل جهاز بالإنترنت أو بأجهزة أخرى مثل الكمبيوتر والطابعات وما إلى ذلك.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

- طريقة تركيب مقوي شبكة الجوال في 3 خطوات سهلة؟

- ماهي وسائل الاتصال في شبكات الحاسب عبر الإنترنت؟

تعريف شبكة الحاسب.

- استخدام جهاز تقوية الشبكة 4g لتحسين إشارة الجوال